4/15/2023 03:29:00 ص

يقولون في الأمثال : لا تبيع برخيص قال : لا توصي حريص ..

هذا المثل تعددت الرويات حوله 
وسوف أوردها للفائدة 
لاتبيع رخيص كَاله لاتوصي حريص


يحكى ان ملكا خرج بنزهة الى منطقة ريفيه وصادفه في احد الحقول رجل طاعن في السن الا انه يمارس العمل في الحقل، سلم عليه الملك وقال:ـ
كيف بعيدك؟
الفلاح :ـ صار قريب.
الملك:ـ كيف الاثنين ؟
الفلاح :ـ صاروا ثلاثه .
الملك :ـ لماذ لم تزرع مبكراً ؟
الفلاح :ـ زرعت واصبح نصيب الآخرين.
الملك:ـ لماذا لم تدخر مما زرعت ؟
الفلاح :ـ اكلوه الاثنان والثلاثون .
الملك :ـ لاتبيع رخيص .
الفلاح :ـ لا توصي حريص .
التفت الملك الى الوزير الذي كان يرافقه وقال:ـ ماذا فهمت ؟
الوزير:ـ لم افهم شيء ياسيدي .
الملك اعطى مهلة سبعة ايام لوزيره لكي يجب على ماذا فهمت ؟
عاد الوزير الى بيته وهو حزين فاستغربت زوجته من حال زوجها وسألته ما الذي يقلقك ؟ حكى الوزير لزوجته الحكايه وقال :ـ الملك سيطردني من منصبي ان لم أأتيه بالجواب .
الزوجه :ـ هون عليك غدا سنجد الجواب ، وفي الصباح ذهبت الى السوق واشترت من السوق حمل بعير من المواد الغذائيه والملابس والهدايا ، وقالت لزوجها هيا لنذهب الى الفلاح .
سار الوزير وزوجته حتى وصلا الى بيت الفلاح فاستقبلهما الفلاح بحفاوة ودخلت الزوجه الى داخل البيت وحكت لزوجة الفلاح قصة زوجها .
زوجة الفلاح تخبر زوجها وتطلب منه اعطاء الحل للوزير , ضحك الفلاح وقال الجمل بما حمل ؟ قالت زوجة الوزير نعم الجمل بما حمل ، وعاد حيث يجلس الوزير وقال للوزير سحأكي لك ما دار بيني وبين الملك .
قال الملك :ـكيف بعيدك؟ يقصد البصر فأجبته :ـ صار قريب اي ان بصري ضعيف
واما كيف الاثنين ؟ يقصد رجليَّ فاجبته صارا ثلاثه اي اتوكأ على العصا
وأما لماذ لم تزرع مبكراً ؟ يقصد الزواج المبكر والأولاد سيعينونني ، فقلت زرعت واصبح نصيب الآخرين أي اني تزوجت ولم ارزق بذكور ذريتي بنات وتزوجنَ .
واما لماذا لم تدخر مما زرعت ؟ قلت اكلوه الاثنان والثلاثون واقصد اسناني .
واما لاتبيع رخيص يقصد انه سيسألك ولم تجيب وستلجأ اليَّ ، قلت لاتوصي حريص وانا لو لم ارى البعير محمل لم اعطيك الجواب .
فصار ذلك الكلام من الامثال التي تضرب
 ( لا تبيع رخيص كَاله لاتوصي حريص )...

قال لا تبيع رخيص قال لا توصي حريص

في الزمن الماضي يعتمد أهل المدن في الماء على السقَا وهو الشخص الذي يبيع الماء للناس بواسطة قربة ينقلها على ظهره في الشوارع ( القربة مصنوعة من جلد الماعز وتستعمل للماء ) وفي احد الأيام خرج الشريف الذي يحكم مكة المكرمة يتفقد أحوال الناس فرأى سقَا ينقل القربه تحت حرارة شمس الصيف الحارقة فرأف بحالة واراد ان يتسبب له في خير فقال له لماذا تتعب نفسك في حرارة الصيف أليست ثلاثة تكفي لثلاثة وثلاثة تكفي لثلاثة فقال السقَا لا لا تكفي لأني أوفي دين وديَن دين وارمي في بحر .
فقال له الشريف لا تبيع رخيص قال السقا لا توصي حريص ...

فنصرف الشريف وعاد لمكتبة وقال لوزرائه الذين سمعوا ما دار بينه وبين السقَا ما الذي قلته للسقَا وما هو رده علي وقالوا لا ندري فقال لهم من يحضر منكم غداً وهو لم يعرف الكلام الذي دار بيننا يعتبر نفسه مفصولاً من عمله .
وفي المساء ذهبوا لمنزل السقَا فرادى يسألون عن تفسير ذلك وكان يأخذ من كل واحد منهم مبلغ من المال ثمناً لتفسير الكلام ويطلب منهم مبالغ مرتفعه مقابل ذلك تحقيقاً لقول الشريف ( لا تبيع رخيص ) واستفاد السقَا من ذلك .
وفي الصباح قابلوا الشريف وهم مرتاحي البال بعد معرفة تفسير كل الكلام الذي دار بين الشريف والسقَا وكان تفسير ذلك كما يلي : ثلاثة ما تكفي لثلاثة وثلاثة ما تكفي لثلاثة يقصد بذلك ان عملك ثلاثة أشهر الربيع تكفي ويمكن ان ترتاح ثلاثة اشهر الصيف الحار ... وثلاثة تكفي لثلاثة يقصد ان عملك ثلاثة أشهر الخريف تكفيك وترتاح ثلاثة أشهر الشتاء البارد فقال السقا لا لأني أوفي دين يقصد بذلك ان يقوم برعاية والدية الذين سبق ان صرفا عليه في صغره وأدين ديَن يقصد بذلك ان يصرف على أولاده حتى يصرفون علية في كبره مستقبلاً (وارمي في بحر يقصد ان يصرف على زوجته هي البحر الذي كل ما يسقط فيه يذهب سدى) .
وصدق رسول الله صلى الله وعلية وسلم (بروا آباكم تبركم أبناؤكم ) والله الموفق

غفر الله لي ولك ولوالدينا
ولجميع المسلمين والمسلمات
والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
الذين شهدوا لله بالوحدانية ولنبيه بالرسالة
وللخلفاء الراشدين بالخلافة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق